الشيخرأحمد التجاني عثمان
أحمد التجاني عثمان
منقول من موقع:معجم البابطين لشعراء العربية
( 1335 -
1418 هـ)
( 1916 -
1997 م)
سيرة الشاعر:
أحمد التجاني بن عثمان بن محمد الكنوي.ولد في مدينة كنو، وفيها توفي.
عاش في نيجيريا، وزار السنغال.
قرأ القرآن الكريم وختمه على المقرئ مالم عمر، وأخذ مبادئ الفقه عن الشيخ موسى والشيخ عبدالرزاق، وتتلمذ على عدد من العلماء منهم: أبوبكر مجنيوا، ومحمد سلغ، ومحمود سلغ.
كان صاحب محضرة كبيرة في مدينة كنو تتلمذ عليه عدد كبير من طلاب العلم، وكان صوفيًا على الطريقة التجانية وقد انتهت إليه رياستها، كما ألف عنها كتبًا.
الإنتاج الشعري:
- النفحات الإلهية في الرحلة الكولخية - طبعة محلية - كنو، ومرقاة الخلان إلى معرفة الرحمن.
شاعر صوفي داعية، نظم في الأغراض التقليدية للشعر العربي، كالمديح والرثاء لأقطاب الصوفية خاصة، وله منظومات تعليمية، غلب على نتاجه وصف الرحلات، جمعت قصائده بين اتباع منهج الخليل في عروضه والحفاظ على القافية الموحدة واعتماد
المحسنات البديعية، والأخذ من المعجم القرآني، أسلوبه تقريري ولغته مباشرة.
مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم تيام: 25 سنة على رحيل الشيخ (ماذا قالت الصحف والإذاعات عن الشيخ إبراهيم إنياس زعيم المسلمين في غرب إفريقيا) - تقديم: حسين الشافعي نائب رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق - مطبعة النهار للطبع والنشر والتوزيع - القاهرة 2002.
2 - حافظ شروما كبر: الشعر الإسلامي لدى بعض علماء مدينة كنو - رسالة ماجستير - كلية الآداب - جامعة بايرو - كنو (نيجيريا) 1995.
3 - محمد الطاهر ميغيري: الشيخ إبراهيم إنياس السنغالي حياته وآراؤه وتعاليمه - رسالة ماجستير - قسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب - جامعة بايرو - كنو 1979 - دار العربية - بيروت 1981.
عناوين القصائد:
قف بالديار
في مدح إبراهيم نياس |
قف بـالـديـار وسل عــــــــــــن السُّبّاقِ ___________________________________
|
مـا بـيـن مستسقِيِّهِ والسـاقـــــــــــــي ___________________________________
| |
وكؤوسِهـم وشـرابِهـم والـمـنــــــــــتدى ___________________________________
|
ثـم الندامـى أحـــــــــــــاسنِ الأخلاق ___________________________________
| |
والـوارد الـمـورود كلٍّ قــــــــــد مضَوا ___________________________________
|
لسبـيلهـم لـم يبقَ مـنهـم بـــــــــــاق ___________________________________
| |
غاضت بحـيرتُهـم ونـار القبْس قــــــــــد ___________________________________
|
طُفئتْ وسِيـمَ بُدورهـم بـمُحــــــــــــــاق ___________________________________
| |
أفَلِتْ نجـوم هدًى لـمـا مـــــــــــن مهتدٍ ___________________________________
|
إلا بـهديٍ مـن أبـي إسحـــــــــــــــاق ___________________________________
| |
شمسُ الطريـق دلـيلهـا خِرِّيـتُهـــــــــــا ___________________________________
|
ومحطّ سـالكهـا بـدون شقـــــــــــــــاق ___________________________________
| |
كأسُ الشـراب رحـيـقه الـمختـوم ثـمْــــــ ___________________________________
|
ـمَ نديـمه كلّ الندامـى ســــــــــــــاق ___________________________________
| |
فـالزمْ حِمـــــــــــاه أُخَيَّ واقتبسِ الهدى ___________________________________
|
واستشفِ مـن بـلـواك بـالـتـريـــــــــاق ___________________________________
| |
إن كـان قـد سبقـوه وقتًا قـــــــــد غدا ___________________________________
|
فـي فـيضه أعـلى الأعـالـــــــــــي راق ___________________________________
| |
إن كـان صـيـتٌ عـمَّ قطرًا فـي الـــــــمئا ___________________________________
|
تِ مـن السنـيـن لغـير ذا الفـــــــــوّاق ___________________________________
| |
ففـيـوضه أسـراره فـي أيسـر الــــــــــ ___________________________________
|
ـأيـامِ عـمّت سـائر الآفـــــــــــــــاق ___________________________________
| |
عُرْبًا وعُجْمًا بـالـمشـارق والــــــــــمغا ___________________________________
|
ربِ قـلّدوه لنـوره الــــــــــــــــبرّاق ___________________________________
|
خير وسلام
في مدح إبراهيم نياس أيضًا |
ورؤيـتُه فـوزٌ كبــــــــــــــــيرٌ ومغنمٌ ___________________________________
|
وسعـدٌ لراءٍ لـو رآه كفــــــــــــــــورُ ___________________________________
| |
محـبّته سعــــــــــــــــــدٌ وصُحْبته هدًى ___________________________________
|
يؤوب ومـا غاب الـبشـــــــــــــير نذير ___________________________________
| |
فأهلاً بشمسٍ أشـرقت مـن مشــــــــــــارقٍ ___________________________________
|
مشـارقَ أنـوار الغـيـوب تُنــــــــــــير ___________________________________
| |
فأُوبـا بخـــــــــــــــــيرٍ خَيِّرٍ وسلامةٍ ___________________________________
|
لنشـر ديـانـات الإله يســــــــــــــير ___________________________________
| |
وتبـيـيـنِ مغمـــــــــــــوضٍ وكشفٍ للابسٍ ___________________________________
|
ــــــــــــــــــــفأفصحَ أمّيٌّ وأبصَ ___________________________________
| |
لـيحـيـي القـلـوبَ القـاسـيـات بفــــيضهِ ___________________________________
|
بـهـزم جـيـوش الغـير حـيـن يُغــــــــير ___________________________________
| |
يـوطِّن دنـيـا قـد تغرّب فـي الــــــــورى ___________________________________
|
فطـوبى لقـافٍ والـبـغـيضُ حقـــــــــــير ___________________________________
| |
فـيـا ربِّ بـلِّغه الـمـراد وأبقنـــــــــا ___________________________________
|
عـلى عهده حتى الـحسـودُ يبــــــــــــور ___________________________________
|
حصحص الحق
الـحقُّ حصحص نجـم الاِهتدا بـــــــــــزغا ___________________________________
|
ولا يـزال زهـوقًا بُطْلُ مـــــــــــن نزغا ___________________________________
| |
مـن شـاء فلـيـهتدِ إن كــــــــان وُفِّقَ أو ___________________________________
|
إن شـاء ضلَّ وبـالـتـمـويـه مــــــنه طغى ___________________________________
| |
رَدَّ النكـيرَ أبـوالفـاروق مـن حسُنـــــــتْ ___________________________________
|
أخلاقُه جَيْر مـن وقت الصـبـا نـبـــــــغا ___________________________________
| |
فـي العـلـم والعـمـل الـمبرور ثـم سمــا ___________________________________
|
للـحقّ بـالـحقّ حتى جـاوز الـــــــــبُلغا ___________________________________
| |
محـمدُ الثـانـي نجل العـالـم الــــــحسنِ ___________________________________
|
شـيـخُ الطريـقة هـادي مـن إلـيـــــه صغا ___________________________________
|
Comments
Post a Comment