الشيخرأحمد التجاني عثمان

أحمد التجاني عثمان 

منقول من موقع:

معجم البابطين لشعراء العربية

 

( 1335 - 1418 هـ)
( 1916 - 1997 م)
سيرة الشاعر:
أحمد التجاني بن عثمان بن محمد الكنوي.
ولد في مدينة كنو، وفيها توفي.
عاش في نيجيريا، وزار السنغال.
قرأ القرآن الكريم وختمه على المقرئ مالم عمر، وأخذ مبادئ الفقه عن الشيخ موسى والشيخ عبدالرزاق، وتتلمذ على عدد من العلماء منهم: أبوبكر مجنيوا، ومحمد سلغ، ومحمود سلغ.
كان صاحب محضرة كبيرة في مدينة كنو تتلمذ عليه عدد كبير من طلاب العلم، وكان صوفيًا على الطريقة التجانية وقد انتهت إليه رياستها، كما ألف عنها كتبًا.

الإنتاج الشعري:
- النفحات الإلهية في الرحلة الكولخية - طبعة محلية - كنو، ومرقاة الخلان إلى معرفة الرحمن.
شاعر صوفي داعية، نظم في الأغراض التقليدية للشعر العربي، كالمديح والرثاء لأقطاب الصوفية خاصة، وله منظومات تعليمية، غلب على نتاجه وصف الرحلات، جمعت قصائده بين اتباع منهج الخليل في عروضه والحفاظ على القافية الموحدة واعتماد
المحسنات البديعية، والأخذ من المعجم القرآني، أسلوبه تقريري ولغته مباشرة.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم تيام: 25 سنة على رحيل الشيخ (ماذا قالت الصحف والإذاعات عن الشيخ إبراهيم إنياس زعيم المسلمين في غرب إفريقيا) - تقديم: حسين الشافعي نائب رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق - مطبعة النهار للطبع والنشر والتوزيع - القاهرة 2002.
2 - حافظ شروما كبر: الشعر الإسلامي لدى بعض علماء مدينة كنو - رسالة ماجستير - كلية الآداب - جامعة بايرو - كنو (نيجيريا) 1995.
3 - محمد الطاهر ميغيري: الشيخ إبراهيم إنياس السنغالي حياته وآراؤه وتعاليمه - رسالة ماجستير - قسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب - جامعة بايرو - كنو 1979 - دار العربية - بيروت 1981.
عناوين القصائد:

قف بالديار

في مدح إبراهيم نياس
قف بـالـديـار وسل عــــــــــــن السُّبّاقِ ___________________________________
  
مـا بـيـن مستسقِيِّهِ والسـاقـــــــــــــي ___________________________________
وكؤوسِهـم وشـرابِهـم والـمـنــــــــــتدى ___________________________________
  
ثـم الندامـى أحـــــــــــــاسنِ الأخلاق ___________________________________
والـوارد الـمـورود كلٍّ قــــــــــد مضَوا ___________________________________
  
لسبـيلهـم لـم يبقَ مـنهـم بـــــــــــاق ___________________________________
غاضت بحـيرتُهـم ونـار القبْس قــــــــــد ___________________________________
  
طُفئتْ وسِيـمَ بُدورهـم بـمُحــــــــــــــاق ___________________________________
أفَلِتْ نجـوم هدًى لـمـا مـــــــــــن مهتدٍ ___________________________________
  
إلا بـهديٍ مـن أبـي إسحـــــــــــــــاق ___________________________________
شمسُ الطريـق دلـيلهـا خِرِّيـتُهـــــــــــا ___________________________________
  
ومحطّ سـالكهـا بـدون شقـــــــــــــــاق ___________________________________
كأسُ الشـراب رحـيـقه الـمختـوم ثـمْــــــ ___________________________________
  
ـمَ نديـمه كلّ الندامـى ســــــــــــــاق ___________________________________
فـالزمْ حِمـــــــــــاه أُخَيَّ واقتبسِ الهدى ___________________________________
  
واستشفِ مـن بـلـواك بـالـتـريـــــــــاق ___________________________________
إن كـان قـد سبقـوه وقتًا قـــــــــد غدا ___________________________________
  
فـي فـيضه أعـلى الأعـالـــــــــــي راق ___________________________________
إن كـان صـيـتٌ عـمَّ قطرًا فـي الـــــــمئا ___________________________________
  
تِ مـن السنـيـن لغـير ذا الفـــــــــوّاق ___________________________________
ففـيـوضه أسـراره فـي أيسـر الــــــــــ ___________________________________
  
ـأيـامِ عـمّت سـائر الآفـــــــــــــــاق ___________________________________
عُرْبًا وعُجْمًا بـالـمشـارق والــــــــــمغا ___________________________________
  
ربِ قـلّدوه لنـوره الــــــــــــــــبرّاق ___________________________________

خير وسلام

في مدح إبراهيم نياس أيضًا
ورؤيـتُه فـوزٌ كبــــــــــــــــيرٌ ومغنمٌ ___________________________________
  
وسعـدٌ لراءٍ لـو رآه كفــــــــــــــــورُ ___________________________________
محـبّته سعــــــــــــــــــدٌ وصُحْبته هدًى ___________________________________
  
يؤوب ومـا غاب الـبشـــــــــــــير نذير ___________________________________
فأهلاً بشمسٍ أشـرقت مـن مشــــــــــــارقٍ ___________________________________
  
مشـارقَ أنـوار الغـيـوب تُنــــــــــــير ___________________________________
فأُوبـا بخـــــــــــــــــيرٍ خَيِّرٍ وسلامةٍ ___________________________________
  
لنشـر ديـانـات الإله يســــــــــــــير ___________________________________
وتبـيـيـنِ مغمـــــــــــــوضٍ وكشفٍ للابسٍ ___________________________________
  
ــــــــــــــــــــفأفصحَ أمّيٌّ وأبصَ ___________________________________
لـيحـيـي القـلـوبَ القـاسـيـات بفــــيضهِ ___________________________________
  
بـهـزم جـيـوش الغـير حـيـن يُغــــــــير ___________________________________
يـوطِّن دنـيـا قـد تغرّب فـي الــــــــورى ___________________________________
  
فطـوبى لقـافٍ والـبـغـيضُ حقـــــــــــير ___________________________________
فـيـا ربِّ بـلِّغه الـمـراد وأبقنـــــــــا ___________________________________
  
عـلى عهده حتى الـحسـودُ يبــــــــــــور ___________________________________

حصحص الحق

الـحقُّ حصحص نجـم الاِهتدا بـــــــــــزغا ___________________________________
  
ولا يـزال زهـوقًا بُطْلُ مـــــــــــن نزغا ___________________________________
مـن شـاء فلـيـهتدِ إن كــــــــان وُفِّقَ أو ___________________________________
  
إن شـاء ضلَّ وبـالـتـمـويـه مــــــنه طغى ___________________________________
رَدَّ النكـيرَ أبـوالفـاروق مـن حسُنـــــــتْ ___________________________________
  
أخلاقُه جَيْر مـن وقت الصـبـا نـبـــــــغا ___________________________________
فـي العـلـم والعـمـل الـمبرور ثـم سمــا ___________________________________
  
للـحقّ بـالـحقّ حتى جـاوز الـــــــــبُلغا ___________________________________
محـمدُ الثـانـي نجل العـالـم الــــــحسنِ ___________________________________
  
شـيـخُ الطريـقة هـادي مـن إلـيـــــه صغا ___________________________________

Comments

Popular posts from this blog

SALLAR TARAWIHI DA TAHAJJUDI DA YADDA AKE YINSU

من خواص أذكار الطريقة التجانية حزب البحر للإمام الشاذلي

TARIHIN WAFATIN ANNABI SAW 1 DAGA TAHIR LAWAN MUAZ ATTIJANEEY