الشيخ أبوبكر عتيق سَنْكَ ونشاطاته في الفيضة التجانية الإبراهيمية



الشيخ أبوبكر عتيق سَنْكَ
ونشاطاته في الفيضة التجانية الإبراهيمية



 ندوة قدمت في الأسبوع الثقافي لذكرى ميلاد صاحب الفيضة التجانية مولاي الشيخ إبراهيم نياس الكولخي التجاني، الذي نظمته جمعية شباب التجانية بجامع مولانا الشيخ أحمد التجاني ولاية كنو
May 20, 2014
إعداد:

طاهر لون معاذ التجاني
المحاضر بقسم اللغة العربية جامعة بايرو كنو




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم
وبعد، فإن الشيخ أبابكر عتيق سنك علم من أعلام الفيضة التجانية الإبراهيمية في الديار النيجيرية، كما كان رمزا للطريقة التجانية في غرب إفريقيا، فقد أطلق عنان قلمه في نشرها والدفاع عنها، كما أنفق جميع أوقاته بين التربية وإرشاد الخلق، فخرج على يده رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه، من كبار شيوخ الطريقة  التجانية المشار إليهم بالبنان في مجل االتربية والتزكية عبر القارة الإفريقية.
في السطور التالية عرض سريع لحياة الشيخ أبي بكر عتيق ودوره في رواج حركة الفيضة الإبراهيمة، وقد كتبتها تحفة لأخواني المشاركين في برنامج الأسبوع الثقافي لذكرى ميلاد صاحب هذه الفيضة التجاية مولاي الشيخ إبراهيم نياس الكولخي التجاني، الذي تنظمه جمعية شباب التجانية بولاية كنو. والورقة عبارة عن تقييد أعدته في عجلة ويضم النقاط الآتية:-
1.  التعريف بالشيخ أبي بكر عتيق سنك
2.  الفيضة التجانية وظهورها في الديار النيجيرية
3.  موقف الشيخ أبي بكر عتيق من الفيضة.
4.  دفاع الشيخ عتيق عن الفيضة
5.  منزلة الشيخ عتيق عند الشيخ إبراهيم نياس
6.  تلامذة الشيخ أبي بكر عتيق هم أعلام الفيضة التجانية وناشروها.
7.  الخاتمة
1. التعريف بالشيخ أبي بكر عتيق سنك
تسبه وولادته
هو الشيخ الفقيه الأديب الصوفي أبوبكر بن خضر بن أبوبكر بن موسى الملقب ب مى رساله الكشناوي نسبة إلى مدينة كشنه لأن أباه وجده من أهلها.
مولده
ولد الشيخ عتيق في مدينة كشنة الواقعة في شمال غرب نيجريا حوالى عام 1909م.

نشأته
انتقل الشيخ أبوبكر عتيق منذ صغره إلى كنو حبث ظل تحت تربية أخت جدته السيدة رحمة المعروفة بـ يَايَ بَبَّه وهى زوجة الشيخ إسماعيل طن فنه، فنشأ الشيخ في حجرها خير نشأة، لأن زوج مربيته صاحب مدرسة فبدأت ترسله إليه ليتعلم القرآن الكريم كما هي عادة البلد، ونال الشيخ من هذين الزوجين خير عناية حتى إذ ا شب بدأ يختلف إلى العلماء ليتعلم منهم العلوم.
مشائخه وعلماءه الذين تأثربهم
لقد تأثر الشيخ أبوبكر عتيق بكثير من الشيوخ الذين تلقى عنهم العلوم واستفاد منهم مشافهة وكتابة إلا أن الذين تكونت شخصيته على يدهم هم :
1-الشيخ أبوبكر بن محمد الملقب بـ مجنيوا. ولد فى حارة (بقن روا.) سنة 1313هـ ونشأ فى تربية والده وتعلم منه الكثير. ولم يزل حتى أصبح من أكابر العلماء وأخص أولياء الله فى مدينة كنو وألف الكثير من الكتب الدينية والعربية. وتوفي الشيخ مجنيوا فى ليلة المو لد النبوى عام 1366ه[1].
وإذا تدبرنا التر جمة التي كتبها الشيخ عتيق لهذا الشيخ لا بد لنا أن نجعله في المركزالأول فيمن تأثر بهم، كما نرى هذا التأثير في مؤلفاتهما الشعرية والنثرية. ولأنه أيضا هو الذي رباه روحيا حتى أصبح صوفيا محققا وواصلا.
2- الشيخ محمد سلغ بن الحاج عمر. وسلغ هذه نسبة إلى بلدة تابعة لعاصمة غانة ولد بها فنسب إليها على عادة – أهل التجارة من بلادنا الهوسية من نسبة المولد للبلدة التي ولدها[2].
أخذ عنه الشيخ الكثير من الفنون وسماه "والد روحي" أوقاته كلها معمورة بالديانة ما بين تدريس وذكر، أقر له المحب والعدو بالسبق في جميع خصال الخير كان مالكي المذهب أشعري العقيدة تجاني الطريقة....[3] وهو المؤسس لمعهد سلغ وتوفى شهر ذى الحجة عام 1357هـ.
 3- الشيخ محمد بن الحسن: عده الشيخ من جملة أساتذته في رسالة كتبها فى ترجمة هذا الشيخ. أخذ عنه الشيخ عتيق علوم النحو واللغة, ورثاه بعد وفاته بقصيدة.
 4- وممن تأثر  بهم الشيخ عتيق فى حياته الروحية الشيخ إبراهيم إنياس الكولخي الذى طأطأت له رؤس علماء كنو ونجيريا عامة فكثيرا ما يتو سل به الشيخ فى قصائده ويسميه حامل راية صاحب الفيضة الأحمدية التجانية سيدنا ومولانا وقدوتنا الشيخ إبراهيم الكولخى...والخليفة القائم مقام الشيخ اليوم وهو شيخنا القطب الجامع والغوث النافع...[4]
5- وممن تأثر هم الشيخ ألفا هاشم، والسيدة عائشة بنت القارعة والسيدة خديجة القارعة ممن ترجم لهم الشيخ في كتابه الفيض الهامع. كما التقى بكثير من فطاحلة زمانه أمثال محمد سكيرج أخ الشيخ أحمد سكيرج العياشى والشيخ إدريس بن محمد العراقي والشيخ محمد الحافظ المصري التجاني وغيرهم. وسيأتي الحديث عن تلامذته عند الحديث عن نشر أتباعه للفيضة.
مكانته بين علماء وعصره:
       نال الشيخ من التقدير – بين عماء عصره – ما لم ينله أحد ممن عاصروه بالنظر إلى كثرة إنتاجاته ومدافعته للإسلام والتصوف لذا نرى كثيرا من علماء عصره يمجدونه شعرا ونثرا معاملة. وفيما يلي شهادة علماء عصره له:   
يقول الشيخ أحمد التجاني عثمان يمدح الشيخ أبابكر عتيق: إنه ذوهمة عالية كثير التواليف بليغ في الأقوال. قال
أبوبكر العتيق أبو المعالي  *   هو ابن العالم الخضر الهمام
أسيدنا أبابكر أثـــــــــــــــــــــــــــــــــــرت *   قلوب العاشقين ذوي الغرام                                         بتأليــــــــــــــــف بليغ ذي جمال* شذى العطر كالمسك الختـــــــــــــــــــــــــام
       ويقول فيه الشيخ الثاني حسن كافنغا: إنه كثير  الإعتناء بالعلم والمشايخ وهو عالم كبير فقيه أديب صوفي.[5]
       ويقول فيه الشيخ محمد الناصر الكبري القادري:
فيض أتى من سيد      *    بهر العقول السامعة
أعني عتيقا من غدا      *   محي الطريق ورافعة
                                 محي الطريق طريقة ال * القطب الأعز وناجعة[6]  
       وقال فيه الشيخ محمد سكيرج العياشي صنو الشيخ احمد سكير "فأقول بعد السلام ممن عزثناؤه وتعاليه على الشيخ الوقور ذي السعي المشكور والجد العريق والحمد الحقيق المقدم أبي بكر عتيق
يافاضلا علمت أرباب التقى * بحلاك إنك عند ذالك  عتيق
إلى أن قال:
حدث بإفضال يقال  فى اسمكم  *  أنت العتيق المنة ورفيق
أرجوك حبى إن نشا عقد الإخا  *  فى الله منه به لدي بريق
ساعد أبى بكر سموت منازلا    *  أنت ابن مالك من به التوثيق
أن قيل شند كنو تباعد بيننا       *  أرواحنا جند لديه تليق.[7]
وقال فيه الشيخ محمد غيريم الداغري في مرتبة رثى بها الشيخ عتيق:
وكفاك ثبتا أن بثثت علومه *  بين التلاميذ والتلاميذ تشهد   
       وفى الحقيقة أن مدح الشيوخ له يتطلب – وحده بحثا مستقلا لما رأيت من ئناء العلماء عليه في رسائل مخطوطة في بيته وفي كتبه المطبوعة والمخطوطة فنكتفي بهذا كإشارة.
إنتاجاته العلمية
       أنفق الشيخ أبوبكر عتيق أو قادته كلها في التأليف والتدريس لذا نجده يؤلف ما يزيد على مائة مؤلف ما بين رسالة وكتاب كما كان له ديوان شعر مطبوع في حوالى ألفين وثمانمائة وستين بيتا (2860) إضافة إلى ألفية فى نظم وصايا الشيخ أحمد التجاني وأشعار أخرى متفرقة الأوراق وفي كتبه.
       وبالجملة أن مؤلفات الشيخ لا يحصر ها إلا تأليف مستقل، فقد خصه بالبحث الأستاذ محمد الأمين عمر 1979 فى بحثه لنيل الليسنس بقسم اللغة الربية جامعة بايروا، وفاته شيئ من هذه التواليف فمن ذلك كتاب قيم فريد من نوعه والذي يرى الباحث أنه يؤلف مثله في ديار النيجيرية وهو:
إزاحة الهجر بشرح قصيدة ابن حجر[8].
       وهذا الكتاب شرح للامية امرئ القيس المشهورة لكنه اتجه  في شرحه إلى الناحية الصوفية كشرح النابلسى لديوان ابن الفارص. ومن تواليفه إظهار الميس من أبيات امرئ القيس "وإتحاف الأحباء بذكرى وقعة أحد وما بها من الشهداء،" وغير ذلك مما ذكره الأستاذ محمد الأمين عمر في بحثه..
وفاته
       توفي الشيخ أبوبكر عتيق ليلة الخميس التاسع من ربيع الآخر عام 1394هـ الموافق 1974، بمستشفى (نصراوا) ودفن يوم الخميس بجوار "غوارن دوظي" وترك أبناء منهم من نبغ في العلوم ونذكر منهم الخليفة السيد أحمد التجاني والخيليفة محمد التهامي والدكتور السيد أحمد العبد لاوي.
2. معنى الفيضة وظهورها في نيجيريا
كلمة الفيضة مصدر من فاض يفيض فيضا وفيضا، والجمع فيوض وفيوضات، وافياض، وبعنى الكثير الزائد الغزيز، يقال للسيل فاض، إذا سال وامتلأ الأمكنة، ورجل فيض: كثير الخير.([9])
وفي اصطلاح الصوفية حسب ماذكره بعض الباحثين نظرية تقول بإشراف العالم وفيضه عن الله أو هو مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألف منها العالم تفيض عن مبدإ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فعل هذا المبدأ أو ا لجور تراخ وانقطاع.
وهذا ليس بما نحن بصدده لذا لا أتعرض لفحص مدى مصداقيته أو عدمها بل يهمنا مصطلح الفيضة في أوساط التجانية المصطلح ظهر على لسان الشيخ أحمد التجاني (مؤسس الطريقة) ثم شاع ما بين عام 1945 و 1950.
فقد ورد في كتب الطريقة التجانية قول صاحب الطريقة "تأتي فيضة على أصحابي حتى يدخل الناس في طريقتنا أفواجا، تأتي هذه الفيضة والناس في غاية مايكونون عيله من الضيق والشدة. ([10])
وتعنى تلك الفيضة – حسب ما قاله الدكتور أحمد مقري-كثرة الفتح على أتباع هذه الطريقة التجانية في معرفة الله تعالى([11]) وهذا منبثق من تفسير أبي  الفيض أحمد التجاني (حتى يدخل الناس في طريقتنا أفواجا) فيكون دخول الناس الطريقة التجانية هو الأساس ثم الفتح في علم المعرفة هو النتيجة.
وقد ظهرت تلك الفيضة على يد الشيخ إبراهيم إنياس كما عرفنا, ويروي لنا الدكتور مقري قصة انصداع الفيضة يقول: "لكن التحول الحقيقي من الوطنية إلى العالمية ومن شيخ الطريقة إلى شيخ الإسلام فقد بدأت قصته مع لقاء الشيخ إبراهيم بأمير كنو الحاج عبدالله بايرو بمكة المكرمة عام 1355هـ 1935 وطلب الأمير من الشيخ زيارة كنو فلبى الدعوة بعد ثمان سنوات حيث زار كنو فعلا عام 1366/1943 ومعه كتابه الذي يبشر بظهور صاحب الفيضة التجانية (كاشف الإلباس عن فيضة الختم أبي العباس) وبعد عودته إلى السنغال أخذت الوفود النيجيري ثم وفود سائر بلدان غرب إفريقيا يفدون على الشيخ إبراهيم من كل فج بعيد"([12]) وأول هذه الوفود وفد الشيخ تجاني بن عثمان والشيخ ثاني كافنغ بتوجيه من شيخهم جميعا الشيخ أبي بكر مجنيو (ت 1366). ([13])
3- موقف الشيخ عتيق من الفيضة
إن موقف الشيخ أبي بكر عتيق من الفيضة واضح وضوح الشمس، يمكن رصده بطرق مختلقة، كالنظر في تواليفه النثرية والشعرية ورسائله، كما نستطيع رصده كذلك عن طريق تلامذته في هذا الشأن. وهو ما سوف نقوم بإلقاء الضوء عليه واحدا تلو الآخر.
الفيضة في تأليفات الشيخ عتيق النثرية:
لقد عد الشيخ أبوبكر عتيق نفسه من أهل الفيضة في عدة مواضع من مؤلفاته النثرية مفتخرا بانضمانه إلى هذه الحركة الروحية فمن ذلك:
(أ) قوله في كتابه (الصارم المشرفي المسلول على المنكر الغبي) "قد خصنا الله تعالى مع مالنا من الإذن الصحيح والنيابة عن الشيخ رضي الله عنه بالسند المتصل الذي لاشك فيه بظهور هذه الفيضة الأحمدية في وقتنا ولله الحمد وهي التي أخبر الشيخ بوقوعها وظهورها فصار أكابر خلفائه من بعد ينتظرونها ويتمنون وقوعها في زمانهم، وقد رزقنا  الله بمنه وكرمه وله الحمد والشكر، ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
شعر:
ومن شاء فليؤمن ومن يك جاحد         فالحق بان لعارف يقظان
وقد ظهر مصداق حول الشيخ بظهور هذه الفيضة وقد دخل ألوف ألوف ألوف لايعلمها إلا الله تحت تربية من ظهوت على يديه ولله الحمد، ثم لايعلم من سيدخل تحت تربية نوابه إلا الله تعالى... ([14])
(ب) قوله في كتابه (إزاحة الحجر بشرح قصيدة ابن حجر) وهو يذكر هذه الفيضة عن طريق الإشارة الكامنة في شرحه لقصيدة امرئ القيس: "وهنا سر غامض وفهم باهر يرجع إلى الإشارة إلى ماوقع وقتنا هذا من ظهور الفيضة التجانية بكولخ، ولو شيئنا لتمشينا بالشرح على ذلك ولكننا أعرضنا عن ذلك اكتفاء بكونها ظاهرة تدرك بالمعاينة([15])
(ج) قوله وهو يرد على ا لحاج أحمد عبدالكريم على إنكاره التربية الموجدة عند أصحاب الشيخ إبراهيم وإنكاره أن يكون خليفة الشيخ التجاني ودعواه أن خليفته في ذلك الوقت هو الشيخ الطيب بن علال: "فقد كنا جلوسا عند السيد الطيب المذكور حين زارنا فصار يدعو للشيخ إبراهيم رضي الله عنه ويقول هو خليفة جدنا اليوم وهو أبونا ووالدنا وليس لنا أب سواه. وهذا سمعته منه فالله حسبي إن كذبت عليه"([16]) ثم ساق أبياتا لبعض الشناجطة بتعرض فيها لذكر الفيضة يقول في مطلعها:
هو الفيض لايخفى على من تبصرا فكانت له دون المدائن مظهرا
ومظهر ذاك الفضل لاشك أنه           ينال به الأيام عـــــــــــــــــــــــزا ومفخرا
هي الفيضة العظمى فلا متقدم              يحوم حواليها ولا متأخـــــــــــــــــــــرا([17])
وسنكتفي بهذا القدر ونرجع إلى أشعار الشيخ عتيق:
الفيضة شعر الشيخ عتيق سنك:
لقد وردت الإشارات إلى الفيضة التجانية الإبراهيمية في أشعار الشيخ عتيق بكثرة كما وردت بعض الأبيات متوسلة بالشيخ إبراهيم نياس وفيضته ونخص من هذا بالذكر:
(أ‌)    قول الشيخ أبي بكر عتيق في قصيدته المشهورة (الخنجر  الرباني في ذبح أعداء الطريقة  التجاني) يدعو على بعض حكام صوكوتو لمضايقتهم التجانيين متوسلا بصاحب الفيضة:
بصاحب الفيضة إبراهاما          وكل من يحبه قد هاما[18]
(ب‌)       قوله في قصيدة له يرحب بـالشيخ محمد الهادي الموريتاني عندما زار كنو.
جا وارث للشيخ إبراهيم من       حل البلاد بفيضة المتمادى
جا وارث للشيخ إبراهيم من       أمداده ارتفعت على الأنجاد
جا نائب للشيخ إبرهيم من        اعتب مناقبه أولى  التعداد
أمداد إبراهيم قد وصلت                 مذ جاء ناطود من الأطواد[19]
(ت‌)  قوله يؤرخ لحادثة حدثت معه، وهي أن أحدا سأله عن تاريخ سلاطيين كظنا فنظم له الشيخ قصيدته (إرسال الأعنة بتاريخ سلاطين كظنا) فقال:
وبعد فالقصد بذا النظام             إسعاف بعض إخــــــــــــــــــــــــوتي الكرام
إذ رام من نظم أسماء الأولى       كانوا من ملوك حصن أجدادى بلى                                             وذاك حين قد أتى برهــــــــــــــــــــــــــام              من بواده الأنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام هامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا
لحصننا تشنه عام شسعب         طلب منهم أعـــــــــــــــــــــــــــــــــالى الرتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
إحضار تاريخ بخص الحصنا        أو خبر مامن ملوك فطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا([20])
د- وأخيرا نختم بقصيدته التي تلقى بها صاحب الفيضة هو مع بعض أصحابه في ولاية زندر- جمهورية النيجير يوم الأربعاء 22 من شهر رجب عام 1370هـ
يا أرض زندر أتاك اليوم برهام         ضيفا كريما فحق الضيف إكرام
وقد أتى لتلقيه الأولى سعــــــــــــــــــــدوا             من كل فج وهم بحبه هـــــــــــــــــــــــــــــاموا
أهلا وسهلا بقطب العارفين ومن         قد طأطأت لعلاه منهم هــــــــــــــــــــام
أهلا بفيضة ختم الأولياء ومـــــــــــــن         ظهوره به قد أزيــــــــــــــــــــل أوهـــــــــــــــــــــــــام
أهلا وسهلا ومرحبا بطلعة مـــــــــــن          في فضله حار أفـــــــــــــــكار وأفــــــــــــــــــــــهام
أهلا وسهلا ومرحبا بطلعة مــــــــــن         من فيضه نال كل الخلق أسهام
أهلا وسهلا ومرحبا بطلعة مـــــــــــن         تبيين أحواله ســـــــــــــــــــــــــــــتر وإبـــــــــــــــــــهام
ذاك المشار إليه بالأكف ومـــــــــــــــع                كل الأصابع خنصر وإبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهام
لم لا وسر أبي العباس قدوتــــــنا             قد حازه غوثنا الهمام بـــــــــــــــــــــــــــــــــرهام
لذا أنيل محبوه العلوم وكــــــــــــــــــــم             أفناهم بعد صحو بحره الطــــــــــــــــــــــام
وبعده الحمد والشكر الجزيل لمن          في شكره كلت الأيــــــــــــــــــــــــــدي والأقلام
ثم السلامان للهادي البشير ومن        لنحوه ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــافرت نجب وأقدام.

هذه الأبيات كلها تدل دلالة قاطعة على موقف الشيخ أبي بكر عتيق تجاه حركة الفيضة التجانية الإبراهيمية، فقد رأيناه في موقف المحب الفاني الذي انقاد لهذه الحركة الروحية الطيبة.
4- دفاع الشيخ عتيق عن الفيضة وصاحبها
بذل الشيخ أبوبكر عتيق كل ما أوتي من قوة للدفاع عن هذه الحركة وعن صاحبها ويتجلى هذا الدفاع المميت في مواطن مختلفة, ونبدأ بدفاعه عن  مقولة الشيخ المشهورة (ومن يحبني ومن يراني في جنة الخلد بلا بهتانى. إذ أننى خليفة التجاني، موهبة من أحمد العدنانى) ([21]) فقد تصدى الشيخ عتيق للمنكرين على الشيخ إبراهيم مقالته هذه برسالته الوجيزة النافعة المسماة: (تحصيل الأمانى في بيان قول الشيخ ومن يحبنى ومن يراني) وذكر الأدلة القاطعة على جواز صدور هذه المقولة من صاحب الفيضة، ومن هذه الحجج قوله:
"أو نقول إن الشيخ رضي الله عنه من خاصة خلفاءه (بمعنى خلفاء الشيخ التجاني) في هذا الزمان الذين ورثوه في مقاماته، فلا مانع له أن يقول هذا"([22])
ومن دفاعه للشيخ إبراهيم وحركته الروحية التهذيبية السلوكية رده على ماكتبه الحاج أحمد عبدالكريم عندما سئل عن التربية التي جاء بها الشيخ إبراهيم، فأنكرها في رسالة له وأنكر أن يكون الشيخ إبراهيم خليفة الشيخ التجاني في هذا العصر، كما سبقت للإشارة – فقام الشيخ عتيق بكتابة رسالة مستعجلا يرد عليه، وذلك في يوم  السب 28 من جمادى الثاني عام 1388هـ([23])
5- منزلة الشيخ عتيق عند الشيخ إبراهيم نياس
يعد الشيخ عتيق سنك من الطبقة الأولى في ترتيب أتباع الشيخ إبراهيم نياس، فغالبا نجد الشيخ إبراهيم يخاطبهم في رسائله إلى أتباعه بنيجيريا بقوله (إلى الشيوخ الأربعة) ويعنى بهم الشيخ أبابكر عتيق والشيخ تجانى عثمان، والشيخ عثمان القلنسوي والشيخ ثاني حسن كافنغ.
ويمتاز الشيخ عتيق بين هؤلاء بتعمقه في التصوف وكثرة التأليف مما جعل الشيخ إبراهيم  يرسل إليه مخطوطات كتبه لنسخها ونشرها بين الأتباع، وخير مثال على ذلك أنه هو أول من أرسل إليه الشيخ بدواوينه الست، وأمر الشيخ عتيق أحد تلامذته([24]) بنسخه بخط مغربي جميل ثم نشره الشيخ عتيق بعد أن التقديم والتعليق عليه.
وإلى هذه النقطة يشير الدكتور أحمد مقري بقوله "وتحتوى هذه المجموعة الشعرية على ثمانية دواوين صغيرة للشيخ وقد اشتهرت في الناس باسم (الديوان) كما عَنْونَ  الشيخ عتيق الكشناوي الطبعة المتداولة بنزهة الأسماع والأفكار في مدح الأمين ومعاني المختار([25]).
وهذا يدل على أن منزلة ا لشيخ عتيق عند الشيخ إبراهيم نياس أن يقوم الأول بوضع العنوان على كتاب من كتب الثانى، وذلك لما يتمتع به الشيخ عتيق من منزلة علمية وتقدير عظيم عند الشيخ.
قلت، وعلى غرار هذا أرسل الشيخ إبراهيم إلى الشيخ عتيق بنسخة من شرحه على أرجوزة أخيه العلامة سيدى الحاج محمد بن عبدالله نياس الكولخي رضي الله عنه التى رد فيها على من ينكر على الشيخ التجاني. ولم يضع الشيخ إبراهيم إنياس عنوانا على شرحه هذا بل وضع له اسم شرح مرهفات القطع، لكن عندما طالع الشيخ عتيق هذا الشرح وأمر بنسخه ثم كتب على غلاف المخطوط: "هذا الكتاب لم يسمه صاحبه وحق أن يسمى بـ البدور السطع شرح المرهفات القطع" ([26]) وهذه العبارة كتبها الشيخ عتيق بعد أن نسخه له أجد مريديه، ثم اشتهر الكتاب بهذا العنوان إلى الآن.
6- تلامذة الشيخ عتيق أكثر من نشر الفيضة في نييجيريا
كان للشيخ أبي بكر عتيق تلامذة وأتباعا في ربوع نيجيريا وفي جمهورية النيجير وتشاد، بل لا تجد شيخا تجانيا له من الأتباع في غرب إفريقيا أكثر منه بعد الشيخ إبراهيم ([27]) فبانقياده للشيخ إبراهيم إنياس انقاد جميع مرديه له، يقول أحد  أتباعه "لولا أن انقياد الشيخ أبوبكر عتيق للشيخ إبراهيم لما كنا منقادين له، ولكنا في زمرة المنكرين".
ويكفينا إشارة إلى أن تلامذة الشيخ هم أكبر من نشر الفيضة في نيجيريا تلميذه الشيخ إبراهيم المعروف ببلاربي جيغ، فقد طارت شهرة قصيدته الهوسوية في ذكر  الفيضة التجانية, وسارت بها الركبان وتداولتها ألسنة العامة والخاصة. وبلاربى جيغ هذا من أخص الخاصة بين مريدي الشيخ عتيق.
كما لا ننسى بأن الشيخ أحمد علي أبا الفتح ميدغري ممن تخرج على يد الشيخ عتيق قبل أن يوجهه الشيخ عتيق إلى الشيخ إبراهيم وهو ممن ندر وجود أمثاله في نيجيريا, والشيخ يحيى جبيا والشيخ يحيى يَنْدُويَا والشيخ آدم كاتبي والشيخ عثمان الصكتي. والشيخ الفاضل أبوبكر المسكين الصوفي الجليل التقي والشاعر الكبير الذى كان معرفا بشعر الحكم والأمثال. وقد كتب عنه الدكتور حسن حمدي بجامعة كشنة مقالا وسماه "بيئة الشيخ أبى بكر المسكين وشخصيته في حكمه وأمثاله" ونشر في مجلة قسم اللغة العربية جامعة بايروا العدد الثالث أكتوبر 2008. والشيخ آدم طن كللوري كما استفاد به الشيخ إبراهيم صالح عن طريق الإجازة في العلم والتصوف والأسرار.
. ولا ننسى أيضا الشيوخ التجانيين في غسو وكبي أمثال الشيخ مينصر والشيخ على ميكنت والشيخ بلاربي غسو الشيخ محمد كمبرى والشيخ إبراهيم وقيا والشيخ محمد برنن مغاج والشيخ إبراهيم نألقاضي صاحب الغراميات في ولاية نيج وهكذا نجد في جميع ولاية نيجيريا الشمالية ممن شربوا من بحر الشيخ عتيق.
وفي جمهورية النيجير نجد  من أعلام الفيضة التجانية بها الشيخ محمد قورا عاشا والشيخ موسى سليمان المعروف بموسى القاهرة وغيرهما من أتباع الشيخ أبي بكر عتيق.
ومهما يكن من أمرفإن الشيخ عتيق قد فاق كل شيوخ التجانية أتباعا فى غرب إفريقيا ما عدا الشيخ إبراهيم إنياس. [28]ولا ينقطع مجئ الزوار إلى بيته إلى الآن في جميع شهور السنة، ولا تمر بقبره إلا وبه زائر في جميع ساعات النهار.
7- الخاتمة
لقد تبين لنا في السطور السابقة مدى نشاطات مولانا الشيخ أبي بكر عتيق سنك في دفع عجلة الطريقة التجانية بصفة عامة والفيضة التجانية الإبراهيمية بصفة خاصة، عن طريق مؤلفاته القيمة ودوره على منتقدى حركة الفيضة كما مررنا على أشعاره الرنانة تغنى فيها بالفيضة الإبراهيمة وصاحبها الشيخ إبراهيم نياس، كما وقفنا على بعض الرجال ممن غرسهم الشيخ أبوبكر عتيق بيديه الكريمتين في ميدان هذه الطريقة والفيضة.
ونسأل المولى أن ينفعنا بما خلده الشيخ من أسرار ومؤلفات وأن يهدينا إلى اقتفاء آثره في خدمة الإسلام والطريقة التجانية والفيضة الإبراهيمية بجاه القطب المكتوم سيدي ومولاي أحمد بن محمد التجاني رضي الله عنه.

أخوكم في الله.
طاهر لون معاذ التجاني
08060306021

أهم المراجع:
1-    أبوبكر عتيق، (الشيخ): الصارم المشرفي المسلول على المنكري الغبي، نشره أحمد تجاني عمر متاذ كنو.
2-           أبوبكر عتيق (الشيخ): ازاحة الحجر بشرح قصيدة ابن حجر مخطوط بدار الشيخ.
أبوبكر عتيق (الشيخ) تحصيل الأماني في بيان قول الشيخ ومن يحبني ومن يراني، طبعة عسرة بني البكر.
3-           أبوبكر عتيق (الشيخ ) تحصيل الوطربترجمة الشيخ محمد سلغ بن عمر,  مخطوط.
4-    أبو بكر عتيق (الشيخ) الجواب الخالص الصميم على وثيقة الحاج أحمد عبدالكريم، مطبعة ين قسا كنو نيجيريا
5-           محمد الأمين عمر, الشيخ أبوبكر عتيق وديوانه هدية الأحباب والخلان,
6-    عبدالله غرب سركي ,الشيخ أبوبكر محمد الملقب بمجنبو أو أعماله اللغة الربية والدراسات الإسلامية بحث لنيل الليسنس مقدم إلى قسم اللغة العربية جامعة بايرو عام 1987م
7-    مقري إبراهيم أحمد (الدكتور) الصورة الشعرية عندالشيخ إبراهيم إنياس الكولخى, بحث الدكتوراه قسم اللغة العربية جامعة بايرو كنو, 2009
8-           حبيب أيوب:  رجال الفيضة التجانية في كنو عاصمة الفيضة، ط1، 2011/1432
9-    التجاني, طاهر لون معاذ, الأغراض الشعرية في قصائد الشيخ أبي بكر عتيق سنك, دراسة أدبية,  بحث تكميلي لنيل درجة الليسينس في اللغة العربية, قسم اللغة العربية جامعة بايرو كنو 2010م تحت إشراف الدكتور يحيى إمام سليمان.







1- الشيخ أبوبكر محمد الماقب بمجنبو أو أعماله اللغة الربية والدراسات الإسلامية بحث لنيل الليستس للطالب عبدالله غرب سركى مقدم إلى اللغة العربية جامعة بايرو عام 1987م. ص 72
2- غلاف تحصيل الوطربترجمة الشيخ محمد سلغ بن عمر للشيخ عتيق  
3- تحصيل الوطر ص 1 مخطوط
4- الشيخ أبوبكر عتيق وديوانه هدية الأحباب – محمد الأمين عمر ص21
5- المرجع السابق نفسه.

6- نقريظ على كتاب قطف الثمار اليانعة للشيخ عتيق عام 1363هـ
7- رسالة أرسلها إلى الشيخ وأثبتها الشيخ عتيق فى كتابه نشر طيب الأس خوفا الضياع
8- ما زال الكتاب مخطوطا في دار الشيخ وسيصدره الباحث قريبا مع التعليق والشرح.
 9 -المعجم الوجيز مادة (فاض
 (10) الشيخ الطيب السفياني: الإفادة الأحمدية
 11         مقري إبراهيم أحمد (الدكتور) الصورة الشعرية عندالشيخ إبراهيم إنياس الكولخى ص19
 (12) المرجع السابق
 (13) حبيب أيوب: رجال الفيضة التجانية في كنو عاصمة الفيضة، ط1، 2011/1432 ص، 8-13        
 (14) الشيخ أبوبكر عتيق, الصارم المشرفي ص38/40   
 (15) الشيخ أبوبكر عتيق, إزاحة الحجر, مخطوط  
 (16) الشيخ أبوبكر عتيق, الجواب الخالص الصميم, ص 9 
 (17) الشيخ أبوبكر عتيق المرجع السابق
[18]    محمد الأمين عمر, الشيخ أبوبكر عتيق وديوانه, ص 128
[19] المرجع السابق ص 111/112
 (20) المرجع السابق ص48 و (شسعب) رمز عددي يشير إلى 1372هـــــــــــــ
 (21) الشيخ إبراهيم نياس . مجموع رحلات الشيخ إبراهيم نياس, نفحات الملك الغني  في السياخة إلى أرض بمك وغني. ص100 دار النهار.
 (22) الشيخ أبوبكر عتيق, تحصيل الأماني في بيان فول الشيخ ومن يحبني ومن يراني, ط/أسرة بنو البكر ص6         
 (23) الشيخ أبوبكر عتيق, الجواب الخالص الصميم, ص11         
 (24) وهو الشيخ مينصر غسو    
 (25) مقري إبراهيم أحمد (الدكتور) الصورة الشعرية عندالشيخ إبراهيم إنياس الكولخى بحث الدكتوراه قسم اللغة العربية جامعة بايرو كنو 2009 ص 4
 (26) مخطوط بدار الشيخ عتيق.
 (27) محمد الأمين عمر, الشيخ أبوبكر عتيق وديوانه, ص 28    
28 - محمد  الأمين عمر – المرجع السابق ص


1- الشيخ أبوبكر محمد الماقب بمجنبو أو أعماله اللغة الربية والدراسات الإسلامية بحث لنيل الليستس للطالب عبدالله غرب سركى مقدم إلى اللغة العربية جامعة بايرو عام 1987م. ص 72
2- غلاف تحصيل الوطربترجمة الشيخ محمد سلغ بن عمر للشيخ عتيق  
3- تحصيل الوطر ص 1 مخطوط
4- الشيخ أبوبكر عتيق وديوانه هدية الأحباب – محمد الأمين عمر ص21
5- المرجع السابق نفسه.

6- نقريظ على كتاب قطف الثمار اليانعة للشيخ عتيق عام 1363هـ
7- رسالة أرسلها إلى الشيخ وأثبتها الشيخ عتيق فى كتابه نشر طيب الأس خوفا الضياع
8- ما زال الكتاب مخطوطا في دار الشيخ وسيصدره الباحث قريبا مع التعليق والشرح.
 9 -المعجم الوجيز مادة (فاض
 (10) الشيخ الطيب السفياني: الإفادة الأحمدية
 11         مقري إبراهيم أحمد (الدكتور) الصورة الشعرية عندالشيخ إبراهيم إنياس الكولخى ص19
 (12) المرجع السابق
 (13) حبيب أيوب: رجال الفيضة التجانية في كنو عاصمة الفيضة، ط1، 2011/1432 ص، 8-13        
 (14) الشيخ أبوبكر عتيق, الصارم المشرفي ص38/40   
 (15) الشيخ أبوبكر عتيق, إزاحة الحجر, مخطوط  
 (16) الشيخ أبوبكر عتيق, الجواب الخالص الصميم, ص 9 
 (17) الشيخ أبوبكر عتيق المرجع السابق
[18]    محمد الأمين عمر, الشيخ أبوبكر عتيق وديوانه, ص 128
[19] المرجع السابق ص 111/112
 (20) المرجع السابق ص48 و (شسعب) رمز عددي يشير إلى 1372هـــــــــــــ
 (21) الشيخ إبراهيم نياس . مجموع رحلات الشيخ إبراهيم نياس, نفحات الملك الغني  في السياخة إلى أرض بمك وغني. ص100 دار النهار.
 (22) الشيخ أبوبكر عتيق, تحصيل الأماني في بيان فول الشيخ ومن يحبني ومن يراني, ط/أسرة بنو البكر ص6         
 (23) الشيخ أبوبكر عتيق, الجواب الخالص الصميم, ص11         
 (24) وهو الشيخ مينصر غسو    
 (25) مقري إبراهيم أحمد (الدكتور) الصورة الشعرية عندالشيخ إبراهيم إنياس الكولخى بحث الدكتوراه قسم اللغة العربية جامعة بايرو كنو 2009 ص 4
 (26) مخطوط بدار الشيخ عتيق.
 (27) محمد الأمين عمر, الشيخ أبوبكر عتيق وديوانه, ص 28    
28 - محمد  الأمين عمر – المرجع السابق ص

Comments

Popular posts from this blog

SALLAR TARAWIHI DA TAHAJJUDI DA YADDA AKE YINSU

من خواص أذكار الطريقة التجانية حزب البحر للإمام الشاذلي

TARIHIN WAFATIN ANNABI SAW 1 DAGA TAHIR LAWAN MUAZ ATTIJANEEY