الشيخ عمر والي زاريا ومنظومته موضحة الإبدال على سهولة بلا إشكال





بقلم طاهر لون معاذ التجاني

التمهيد:
الحمد لله الحاكم لا مبدل لكلماته والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله الذي بدل به الظلمات بالنور وعلى ءاله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان .
وبعد، فهذه الورقة عبارة عن شرح وتعليق قمت به على الأبيات الأربعة عشر الأولى من كتاب "موضحة الإبدال على سهولة بلا إشكال" للعالم العلامة الشيخ عمر الوالي الزكزكي، وقد جعلت هذا التعليق على النقاط التالية:
أ‌-     المقدمة:- وتشمل التعريف بالناظم والمنظومة ونسبة الكتاب إلى الشيخ عمر الوالي.
ب‌-      صلب الموضوع وهو شرح الأبيات حسب ما أوردها الناظم.
ج- الخاتمة.
وأسال الله تعالى كمال عونه في ذالك إنه ولي التوفيق.


الـمقدمة:
التعريف بالناظم:
هو الشيخ عمر الوالي بن أحمد غلاديما بن أبي بكر بن محمد فاتح القاضي كوكاو.[1] ولد في قرية مسو سنة 1251 يوم الثلاثاء السابع والعشرون من شهر رمضان [2] الموافق بالعام الميلادي 1834م. ونشأ وترعرع بها وأخذ بها مبادئ العلوم على يد والده حتى تضلع في فنون مختلفة قبل أن يهاجر إلى أرض زاريا، فقد ذكرت المراجع التي أرخت له أنه أخذ علم البيطرة والطب والزراعة في مِسَوْ قبل أن ينتقل إلى برنو حيث تعلم علم التجويد واللغة العربية والتصوف وعلم الفلك على يد الشيخ محمد بن الحاج محمد البرناوي البركوي الأشعري.[3] وأخذ الورد التجاني على يد تلامذة الشيخ عمر الفوتي كما أخذ عنهم التصوفوالأدب العربي والحديث
وبعد استقراره في زاريا انتقل إلى صوكوتو حيث أخذ التفسير عن الوزير البخاري واطلع على أسلوب الإصلاح الفودوي أيام الخليفة عبد الرحمن بن عتيق واستمر إلى غندو حيث قرأ التفسير أيضا وعلم مصطلح الحديث والمنظومة على يد الشيخ سعد، ثم رجع إلى أرض زمفرا وتعلم التصوف أيضا في قرية (مترغى) على يد الولي المشهور الشيخ تكر بن بنت وتزوج من ابنته [4] ثم رجع إلى مستقره زاريا.
مؤلفاته:
خلف الشيخ عمر الوالي مؤلفات جمة في مبادين مختلفة مما يدل على غزاره علمه ووفور عقله، وقبل إنه خلف حوالى مائة مؤلف [5] نذكر منها:
1-     موضحة الإبدال على سهولة بلا إشكال.
2-            المعلق النفيس على جيد النحو المحقق تعرض فيها الأحكام (لو) الشرطية.
3-            مسائل عبد القادر بن المصطفى.
4-            مفهم البليد في علم النجوم.
5-            المطلب النفيس في تزكية النفوس.
6-            تأنيس الإخوان في تاريخ السودان.
7-    كتاب بيان مذاهب الأئمة الأربعة في حوالى5000  بيت تعرض فيه الفقه على المذاهب الأربعة وغيرهم.
8-            غاية الأماني في علم العروض والقوافي.
9-    عديم المثل وفريد الشكل منظومة في 700 بيت تحدث فيه عن الإنسان وأعضاءه وما يقابلها من آثار قدرة الله [6]
10-   ألفية السيرة النبوية وتاريخ الخلفاء الراشدين في أكثر من أربعة آلاف بيت من الرجز وغير ذالك من الكتب القيمة.
تلامذته:                                    
ومن  تلامذته الشيخ العلامة يهوذا زاريا والشيخ العالم الوزير محمد غطاطو (وزير كنو) والشيخ علي حمزة النافطي الفلاني والشيخ القاضي إبراهيم الكنوي وغيرهم.
وفاته:
 جامع مدينة زاريا القديم.




أسس الشيخ عمر الوالي زاريا مدينة قرب زاريا وأطلق عليها أسم (قورن والي) أى مهجر الوالى [7] وذالك بعد أن تخلى عن منصبه (والي زاريا) الذي شغله أمام أمير زكرك بعد وفاة والله أحمد غلاديما وكانت وظيفته حل المسائل العويصة التي تثار أمام الأمير محمد الثاني، وظل بقورن والي حتى توفي عام 1897م 1315هـ [8] قبيل مجئ الإستعمار بوقت يسير [9] رحمه الله وجزاه عن الإسلام واللغة العربية خيرا.
الـموضوع:
أ‌-     التعريف بمنظومة موضحة الإبدال.
ب‌-      نسبة المنظومة للشيخ عمر الولي.
*                   *                   *                   *
أ- التعريف بمنظومة موضحة الإبدال على سهولة بلا اشكال:
كما يظهر جليا من إسم المنظومة إنها منظومة تناولت قضية الإعلال والإبدال. وتقع في 313 بيت من البحر الرجز، نظمت عام 1281 هـ كما ذكر ذلك الناظم في البيت رقم 387 حيث قال:
سنة إحدى وثمانين التي    *     عن مائتين بعد ألف الهجرة[10]
وقد قسم الناظم الكتاب إلى مقدمة ثم صلب الموضوع تناول فيه الإبدال والإعلال وناقش قضاياه وأحكامه، ثم الخاتمة ناقش فيها مخارج الحروف, وفي ذلك يقول الوالي:
ذيلتها بنكتة في عــلم      *     مـخارج الحروف عند القوم.

ب- أما صحة نسبة المنظومة للشيخ عمر الوالى فهى صحة من الدرجة الأولى إذ جاء في المنظومة إقرار الناظم بانتسابها إليه حيث يقول في البيت رقم 398.
طويلب سمته أمه عمر     *     ناظمها لكن بوال اشتهر [11]
ثم بعد هذا البيت مباشرة ذكر أنه نظم المنظومة من أجل إلحاح بعض تلامذته الثلاثة بقوله:
نظمتها للكنوي محمد      *     والهاشمي وأبي محمد [12]
وعلى هذا البيت يعلق مثطو إبراهيم زاريا قائلا:- "وقد حلولنا أن نجد نبذة عن تاريخ هؤلاء الطلب فلم نجد إلى ذالك سبيلا". [13] بهذا قطعت جهيزة قول كل خطيب.
شرح أبيات المقدمة:
يقول الناظم رحمه الله:
الحمد لله على ابدال       *     كفر بالإسلام الرفيع العال.
على يدى محمد نبيـــــــــــــــه                 *رسوله حبيبه صفــــــــــــــــــــــــــــــــيه.
صلى الله عليه الله ثم سلما         *   وآله الصحاب الكرمــــــــــــــــــــــــــــــا.
التعليق:
استهل الناظم الكتاب بالحمد لله تعالى في طريق ابداعي حيث جاء ببراعة الإستهلال في قوله "على إبدال..." مما يشعر القارئ بأن الناظم – في أول الأمر – يريد أن ينافش قضية الإبدال في الصرف فقال الحمد لله على ابدال الكفر بالملة الحنيفة الإسلامية، فكما أن الكفر شىء منفر عنه وأن الإسلام جاء وحل محله هكذا كان أمر الإبدال، فالحروف المبدلة إنما تبدل لثقلها على اللسان أو أنها – بسبب اجتماع المماثلين – كانت منفرة فيؤتى بما يكون أقرب وأسهل إلى النطق السليم. فقد جاء الإسلام على يد محمد صلى الله عليه وسلم لإبدال الحالة السيئة إلى الحسنى.
ثم ثنى الناظم رحمه الله بالصلاة على الجائي بهذه النعمة محمد صلى الله عليه وسلم وءاله وصحبه الكرما.
وفي هذه الأبيات الثلاث انتقل الناظم إلى القطعة الثانية وهي ذكر سبب تأليف كتابه هذه قائلا:
وبعد فالطلاب في التحاس       *     إيضاح إبدال لكل النــــــــاس
ترددوا لي بالإلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحاف         *     وأنا لم أعزم على الإسعاف.
حتى رأيت شدة احتابهم                *     له وأن لا يعذرونى إن عدم.
قمت إليه راجيا من ربنا                 *     تيسره ونفعه لذي اعتنا.
فجئتهم بهذه الأرجورة                   *     عديمة النظير في الإفادة.
إسعاف سؤلهم وكشف غمهم    *              وكل ما لاق أريد والمهم.
يقول إن الطلاب الوافدين إليه في حاجة ماسة إلى إيضاح مسألة الإبدال في علم الصرف فترددوا إليه وألحوا عليه بأ يضع لهم شيئا في الإبدال، وهو لم يكن عازما على إسعافهم بمطلوبهم حتى رأى شدة احتياجهم إلى ذلك وأنهم لا يعذرونه على عدم الإتيان بما طلبوا قام على ساق الجد وألف لهم هذه الأرجوزة راجيا من الله تعالى أن ييسر له ولمن وضع لهم الكتاب وأن يجعله نافعا.
وفي هذه النقطة مر بنا أن الشيخ ذكر أسماء ثلاثة من تلامذته الذين ألحو عليه، وقال إنه وضع الكتاب من أجلهم وهم:- محمد والهاشمي وأبو محمد إلا أن التاريخ أو ترجمة هؤلاء الثلاثة.
ثم انتقل إلى ذكر منهجه في تأليف هذه الأرجوزة يقول:
يسرتها غاية تيسير لأن     *     يفهمها الغبي والذكي الفطن.
تبصرة لمبتد وتذكـرة         *     لـمنته وللخــفي مسفره.
ذكر الناظم منهجه أنه يسر نظمه هذا  بحيث يفهمها الفطن الذكي والضعيف, فتكون تبصرة تنير لمن كان له القدم في هذا المجال وتذكرة له فيه, أما المبتدي مضيئة له في مسيرته العلمية.
عنوان المنظومة:
ذكر الناظم التسمية التي أطلق على المنظومة وهي " موضحة الإبدال على سهــولة بلا إشكال" وأنه ضمنها شيء من علم مخارج الحروف فقال في ذلك:
سميتها موضحة الإبدال    *     على سهــولة بلا إشكال.
ذيلتها بنكتة في عــلم      *     مـخارج الحروف عند القوم.
ويعقب عمر الوالي على ذلك بأهمية علم مخارج الحروف بقوله:
وهي مهمة وجل الطلبة    *     أهـملها مع أنها مستوجبة.
ونستنتج من هذا البيت أن هذا الجانب لايحظي باهتمام الطلبة في عصر المؤلف مع كونه من الواجبات لتعلقه بالقرآن الكريم, فأراد الناظم أن يسد هذه الثغرة باختصاص هذا الباب في آخر المنظومة.
ثم اختتم أبيات  المقدمة بالدعاء بطلب الهداية من الله تعالى وأن يتقبل سعيهم
فالله يهدينا إلى الصواب في * أمورنا ختى نرى لانقتف
إلا مراضيه ويحظينا بكل *سعي قبولا بعد تيسير حصل.
ومن هنا انطلق رأسا إلى مناقشة الإبدال باية بأقسامه وحروفه وحده.
الخاتمة:
  تبين لنا في السطور السالفة أن الشيخ عمر الوالي الزكزكي التجاني ممن لمعت أسماءهم في خدمة العلم بشمال نيجيريا, حيث ساهم في شتى ميادين العلوم العربية والإسلامية, ومنها منظومته موضحة الإبدال, وتوصلنا في ثنايا هذه الورقة إلى صحة نسبة المنظومة إليه وأسباب نظمها ومنهجها والقضية الأساسية والثانوية التي عالجها كل ذلك من خلال الشرح والتعليق على أبيات مقدمة المنظومة وغيرها.

المراجع:
1 - أحمد رفاعي نوالي, موضحة الإبدال على سهولة بلا إشكال تحقيق وتقديم، بحث لنيل الماجستر قسم اللغة العربية جامعة بايرو كنو 2002م.
2– عمر الوالى الزكزكي, حصول الأماني في بيان أمور الأولياء وأحمد التجاني, تحقيق ومراجعة أحمد الرفاعي نوالي 1999.
3- عمر الوالي الزكزكي, موضحة الإبدال, الطبعة الأولى,2012-1433 هـ مؤسسة عمر الوالى الإسلامية. 
4 - مثطو إبراهيم زاريا, مساهمة عمر الوالي زاريا في مبادين العلم والثقافة, بحث تكميلي لمستوى الليسانس مقدم لقسم اللغة العربية جامعة بايرو 1986م. 



[1] - مثطو إبراهيم زاريا:- مساهمة عمر الوالي زاريا في مبادين العلم والثقافة بحث تكميلي لمستوى الليسانس مقدم لقسم اللغة العربية جامعة بايرو 1986م. 
[2] - أحمد رفاعي نوالي:- موضحة الإبدال ... تحقيق وتقديم، بحث لنيل الماجستر قسم اللغة العربية جامعة بايرو كنو 2002م.
[3] - مساهمة عمر الوالى زاريا... ص 50.
[4] - مساهمة عمر الوالي زاريا ص 57.
[5] - حصول الأماني في بيان أمور الأولياء وأحمد التجاني عمر الوالى الزكري تحقيق ومراجعة:- أحمد الرفاعي نوالي 1999 ص 127.
[6] - موضحة الإبدال بتحقيق أحمد الرفاعي ص 24.
[7] - حصول الأماني بتحقيق أحمد الرفاعي ص 128. 
[8] - تحقيق وتقديم موضحة الإبدال لأحمد الرفاعي أبوبكر نوالى ص 31.
[9] - حصول الأماني ص 128.
[10] - عمر الوالي الزكوكي:- موضحة الإبدال الطبعة الأولى 2012-1433 هـ مؤسسة عمر الوالى الإسلامية ص 38.
[11] - المرجع السابق ص 39.
[12] - المرجع نفسه والصفحة نفسها.
[13] - مساهمة عمر الوالى زاريا ص 102.

Comments

  1. سلام عليكم
    هل لي أن أحصل على نسخة إلكترونية للكتاب؟

    ReplyDelete
  2. اين يوجد هذه الكتب المسمى؟؟

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

SALLAR TARAWIHI DA TAHAJJUDI DA YADDA AKE YINSU

من خواص أذكار الطريقة التجانية حزب البحر للإمام الشاذلي

TARIHIN WAFATIN ANNABI SAW 1 DAGA TAHIR LAWAN MUAZ ATTIJANEEY