تحفة جالنغو في مولد النبي المأمون: طاهرلون معاذ التجاني



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى بعث سيدنا محمدا رحمة وشفعاء وأمرنا أن نشكره على نعمه التي أنعمها علينا وصلى الله على هذا النبى وعلى ءاله وصحبه أجمعين.
أما بعد:- فهذه الوريقات عبارة عن نبذة يسيرة حول المولد النبوي الشريف قديما وحديثا كتبتها أثناء خدمتي للوطن في مدينة جالنغو، وذالك بعد ما تجاذبنا أطراف الحديث أنا وزميل لي حول تجويزه وتحريمه، فهممت أن أكتب له شيئا يتعلق بالمولد النبوي وما قاله العلماء الأجلة المعتبرون حوله وجعلته على النقاط التالية:
1-          معنى المولد النبوي.
2-          أول من بدأ المولد مظفر الدين.
3-          أقوال العلماء في مظفر الدين.
4-          حجج من قال بتحريم المولد.
5-          إبطال هذه الحجج.
6-          البدعة وأقسامها.
7-          هل كل مالم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم حرام؟
8-          فتاوي العلماء حول المولد النبوي قديما وحديثا.
9-          من ألفوا الكتب حول المولد النبوي قديما وحديثا.
10-   العطلة تهنئة بيوم المولد في الدول الإسلامية وغيرها.
11-   نظام الإحتفال بالمولد في نيجيريا.
12-   خاتمة الكتاب بالقصائد في هذا الشأن.
وسميت الرسالة "تحفة تربا في الكلام على مولد خير من يأتي ومن ذهب". والله أسأل أن يتقبل سعينا ويجعلنا من أحباب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

طاهر لون معاذ التجاني.
ذوا الحجة 1432\2011.
 
 التمهيد:

المولد النبوي
هو الإحتفال بذكري ولادة سيد الأنام محمد ابن عبد الله أبي القاسم صلى الله عليه وسلم وإحياء ليالي شهر ولادته – ربيع الأول – بأنواع العبادات من تلاوة القلاآن والتذكير بسيرته العطرة وإطعام الطعام للفقراء وإظهار الزينة فرحا بوجوده صلى الله عليه وسلم وإظهار الشكر للمولى عز وجل على إيجاد هذه الرحمة المهداة. وإنشاد المدائح لهذا النبى صلى الله عليه وسلم.
فقد درجت الأمة على هذا العمل منذ القرن الثالث الهجري إلى يومنا هذا، لكنه قبل ذالك الوقت ليس على هذا النمط المذكور فإننا إذا تتبعنا الأحاديث النبوية وتاريخ الإسلام نجد له جذورا تؤيده منها: صومه صلى الله عليه وسلم كل يوم الإثنين، ولما سئل عن ذالك قال:- (ذالك يوم ولدت فيه) ويتبين بذالك أنه صلى الله عليه وسلم اختص يوم ولادته بشيء من البر شكرا للمولى. ومن ذالك أيضا اقتراح بعض الصحابة بأن تبدأ السنة الإسلامية من شهر ربيع الأول لأنه شهر ولادته الرسول صلى الله عليه وسلم.

Comments

Popular posts from this blog

SALLAR TARAWIHI DA TAHAJJUDI DA YADDA AKE YINSU

من خواص أذكار الطريقة التجانية حزب البحر للإمام الشاذلي

TARIHIN WAFATIN ANNABI SAW 1 DAGA TAHIR LAWAN MUAZ ATTIJANEEY