نسخ القرآن في شمال نيجيريا

نسخ القرآن في شمال نيجيريا



أعلى مرتبة يصل إليها المرء في مجال حفظ القرآن الكريم في نيجيريا على الطريقة التقليدية هي مرتبة غوني (Gwani) ويمكن ترجمتها إلى "الماهر" لكن في الغالب لا يصل المرء إلى هذه المرتبة حتى يفتخر بها الحافظ إلا بعد نسخ القرآن من أوله إلى آخره من ظهر قلبه، وهي عملية صعبة المراس وتأخذ وقتا طويلا على حسب قوة حفظ الناسخ وسرعة كتابته.

وتعد عملية نسخ القرآن الكريم (بالطبع برواية ورش عن نافع) بلوغ القارئ مستوى لا يضاهيه أي مستوى فهي تشبه عملية رسالة الدكتوراه تقريبا، لكن هذه عملية حفظ بكل ما تحمله الكلمة من المعنى، يعرض الناسخ القرآن بعد انتهاء النسخ على علمائه للنظر والمراجعة ليتيقنوا من خلوه من أي خطأ. وتارة يكون العرض في مشهد من المهرة والحفاظ، والأكثر أن يراجع العالم في بيته قبل إرجاعه إلى صاحبه.
وفي الصورة أدناه الحافظ الشاب Abdussalam Yusuf) بلغ هذه المرتبة في نسخ القرآن.
صورة لصفحة بخط الشريف بلا غباري مدينة كانو

 وتظهر الصور كيفية النسخ عن طريق استخدام أدواة محلية بداية بالأوراق وأقلام ذات أشكال وقوالب مختلفة وحبر محلي مصنوع من الصمغ وأشياء محلية، ويكون الحبر بثلاثة ألوان أسود واحمر وأخضر والأصفر. ولكل واحد موضع يستخدم فيه، فمثلا يستعمل الأسود في النص القرآني، والأحمر للأشكال، والأخضر للدلالة على الهمزات    الوصليةوالأصفر للهمزات القطعيية

Comments

Popular posts from this blog

SALLAR TARAWIHI DA TAHAJJUDI DA YADDA AKE YINSU

من خواص أذكار الطريقة التجانية حزب البحر للإمام الشاذلي

TARIHIN WAFATIN ANNABI SAW 1 DAGA TAHIR LAWAN MUAZ ATTIJANEEY